تعلم الريشة الطائرة


 المهارات الاساسية في لعبة الريشة الطائرة :

لقد اتفق كل من (JOHN EDWRDS)( ) ، (PETERR ROPER)( ) على ان المهارات الاساسية في لعبة الريشة الطائرة تتضمن ما ياتي :-
1 - الإرسال :- Serve
ويشكل المفتاح الاول لبداية اللعب ، كضربة تستخدم لوضع الريشة في اللعب عند بداية كل تبادل للضربات ، بحيث ترسل الى المكان الذي من الصعب على الخصم ارجاعه بقوة او احراز نقطة منه مباشرة ، ويعد الارسال من المهارات المغلقة التي يكون فيها اللاعب بكامل تحكمه وسيطرته على الاداء. 
وهناك انواع متعددة واشكال مختلفة للارسال وما يجمعها انها تخضع جميعها لقانون اللعبة وخاصة ارسال الريشة وضربها من تحت مستوى الخصر . فهناك الارسال العالي ، المنخفض ، السريع بخفة (Flick) ، السريع المستقيم بقوة ( Drive) ، والارسال على شكل ضرب الريشة بجانبها مما يجعلها تنحرف لليمين او اليسار (Sliced) ويمكن تاديتها بكلا الوجهين للمضرب.

وبشكل عام هناك نوعان اساسيان للارسال هما :
أ- الارسال العالي الطويل The Long light serve

وينفذ في الغالب بالوجه الامامي للمضرب ، ويستخدم بشكل كبير في اللعب الفردي بحيث ترسل الريشة لتطير الى اعلى واعمق مستوى ممكن للحدود الخلفية لملعب الخصم لإجبار المنافس على الرجوع للوراء وأضعاف هجومه ، اذ يتخذ المرسل وضعية الإرسال بوقفه على بعد ثلاثة أقدام من خط الإرسال الأمامي وقريبا من خط الوسط ، ويضرب الريشة لتطير بمسار عال وبقدر كافٍ يمكن الريشة من الهبوط ببطء فوق اللاعب المستقبل واتاحة المجال للمرسل للعودة لقاعدة اللعب ( مركز الملعب) ، كما انها قد تسبب للمستقبل سوء تقدير توقيت للضرب( ). والشكل (2) يوضح مسار الريشة في الارسال العالي الطويل .

ب- الارسال القصير : The Short Low Serve
ويكون اما بالوجه الامامي للمضرب او الخلفي منه وهو الاساس والاكثر استعمالا والافضل في السيطرة على الريشة للاعلى ، ويتخذ المرسل وضعية الارسال بوقفه خلف خط الارسال الامامي مباشرة وقريبا من الخط الوسطي مستخدما القبضة الخلفية للمضرب ويتم التركيز على حافة الشبكة العليا حتى يكون الارسال اوطأ ارتفاعا قدر الامكان ،ولتسقط الريشة في ساحة الخصم عند خط الارسال الامامي ، وهذا النوع من الارسال الامامي يعطي الخصم اقل من 20% من الوقت للتحرك والهجوم .

2- الضربة الامامية : Forehand Shot 

وهي المهارة الاساسية لاية لعبة من العاب المضرب المختلفة ، واكثرها استعمالا في الملعب والتدريب وتؤدى بطرائق عديدة ( مستقيمة ، متقاطعة ، منخفضة ، عالية ) . والضربة الامامية هي التي تؤدى بالوجه الامامي للمضرب ردا على الريشة الاتية في اتجاه اليمين من جسم اللاعب على الاغلب ( غير الاعسر ) ، ويكون هدفها حسب شكل الضربة الامامية ، فعندما تكون منخفضة تكون ردا على ضربات الشبكة القادمة من الخصم ، اما عندما تكون متوسطة الارتفاع او بالوضع الطبيعي للجسم فانها تكون ردا على الضربات العائدة للساحة الخلفية من الملعب ، وتضرب من اعلى نقطة ممكنة وهي بعيدة عن الجسم وتوجه الى جوانب الملعب وبارتفاعٍ كافٍ بحيث تبتعد عن الشبكة الى ساحة الملعب الخلفية . 

3- الضربة الخلفية : Backhand Shot
وهي المهارات الاساسية لاية لعبة من العاب المضرب المختلفة ايضا ، وكما في الضربة الامامية فهي تؤدى بطرائق واشكال عديدة حسب مواقف اللعب المطلوبة ( مستقيمة ، متقاطعة ، عالية ) ، ويجب التدريب على كل الضربات معا للاهمية المتساوية لها.
وتؤدى الضربة الخلفية بالوجه الخلفي للمضرب ردا على الريشة القادمة في اتجاه اليسار من جسم اللاعب على الاغلب ( غير الاعسر) ، ويكون هدفها كما ورد في الضربة الامامية تماما.

4- ضربة الأبعاد : Clear shot 
وهي من اكثر الضربات استخداما في لعبة الريشة وتكون على شكلين :-
1-ضربة الابعاد الهجومية : وفيها تضرب الريشة بشكل شبه مستقيم وسريع الى المنطقة الخلفية الفارغة من الملعب.
2-ضربة الابعاد الخلفية : وهي الضربة التي تضرب الريشة فيها بعمق الى الخط الخلفي لملعب الخصم على شكل قوس كبير ، وكثيرا ما تستخدم في اللعب الفردي بهدف تحريك المنافس بعيدا عن القاعدة قدر الامكان واعادة اللاعب لتوازنه ، اذ يمكن تحويل الخصم من حالة الهجوم الى حالة الدفاع ، وتستخدم ايضا بفاعلية في اللعب الزوجي لتعمد ارهاق المنافسين( ). والشكل الاتي (10) يوضح مسار الريشة في ضربة الابعاد الدفاعية والهجومية ، اما شكل (11) يوضح المراحل الفنية لاداء ضربة الابعاد الدفاعية.


5- الضربة الساحقة : Smash Shot

ويقصد بها توجيه الريشة بضربها بقوة وبشكل حاد نحو الاسفل ، وهي المهارة الهجومية الرئيسة في لعبة الريشة الطائرة ، ومن اكثر الضربات اثارة ومتعة ، للسرعة الشديدة والخاطفة للريشة التي لاتكاد تشاهد ، وتلعب بطريقة ضربة الابعاد ومسارها نفسها ، الا ان الاختلاف يكون في نقطة الضرب ، حيث تضرب الريشة على بعد قدم امام الراس ثم يتجه المضرب للاسفل بعد الضرب ، وان هدفها الاساسي هو كسب نقطة مباشرة ، وتغيير الاداء الخططي للخصم وبدء الدفاع من جهة الخصم بارجاع الريشة عاليا ، بحيث يكون المهاجم هو المسيطر بشكل دائم على سير المباراة . وتؤدى اما بالارتقاء والوثب للاعلى ، او من الثبات.


6-القبضة اللأمامية 
-- يتم استخدام هذه القبضة لضرب الطلقات التي هي على الجانب
-- يجب أن يكون وجهك مضرب عمودي على الأرض
-- ضع يدك اللعب على المقبض كما لو كنت المصافحة معها




قبضة الامامية


7-القبضة خلفية
 -- يتم استخدام هذه القبضة لضرب الطلقات التي هي على الجانب خلفية من جسمك








الطرق التي من خلالها تتحقق الأهداف:
-  من خلال دعوة المعلمين والمدربين إلى أن يتبنوا نظرة وأسلوب طريقة حل المشكلات حول تعلم الألعاب الرياضية ولعبة الريشة الطائرة بالتحديد .
-  وللمضي في هذه الطريقة والأسلوب فانه من الأساسي للمعلمين والمدربين أن يتوفر لديهم فهم للعبة وتشكيل تعلق لديهم باللعبة.
-       وأيضا يتطلب امتلاك معرفة واضحة حول بناء وقاعدة اللعبة وتعليماتها.
-  ولديه القدرة على تعديل وتكييف مناطق اللعب ليكون هناك استخدام أفضل للمساحات المتوفرة عند تعليم اللعبة.

طريقة حل المشكلات
: هي نظرة علمية يمكن من خلالها تطوير قدرة الطلاب لاتخاذ القرارات وذلك من خلال تحديد المشكلة وقدرتهم على إيجاد أفضل الردود والحلول لها.

المعلمون والمدربون يشجعوا الطلبة من خلال التحدي بوضع العديد من المهام حيث يكون الطلبة قادرين على إيجاد الردود والحلول المناسبة لها ، وذلك من خلال توجيه الطلبة إلى قبول الحل الأكثر ملائمة ومن خلال تشجيع الردود فانه من الممكن الوصول للنجاح العظيم المنشود.

إن طريقة أو نظرة حل المشكلات ليست خيارا سهلا، وتتطلب الكثير من الإعداد والتحضير لكي يكون الطالب قادرا على خلق حالات اللعبة والمهارة، التي تكون صحيحة في النهاية، وهذا جميعه يساعد الطالب للوصول إلى نتيجة ناجحة.
هذه المعلومات أعدت من قبل المدرب والحكم امجد الدرابيع وتهدف بشكل رئيسي لمساعدة المعلمين ، ولكن كثير من المواد ستكون ذات علاقة لكل من  يريد تعلم المزيد حول لعبة الريشة الطائرة .

تخطيط الدروس :
في تخطيط الدروس فان النقاط التالية يجب أن تأخذ في الحسبان :
·  تحديد جلسات المهارات إلى مستوى معين، أين يمكن أن يستفيد الطلبة بدلا من أن يكونوا مشوشين ولا يستفيدوا.
·  العمل وفق مبادئ وأسس، مثل: التحكم في الريش، الدقة، الاتساق، الثبات، السرعة، التوازن، مبادئ الهجوم ( بمعنى آخر: زيادة الفرصة للفوز بكل تداول ).
·       الحذر والتيقظ بان لا يصبح التدريب مملا: تعليم التدريب المعقد يأخذ وقتا أطول.
·       تجنب فصل المهارات قدر الإمكان ، الطلاب لا يجدوا مثل هذا يحدث أثناء اللعبة .
·       اختيار التدريبات المناسبة لمستوى وقدرات الطلاب .
·       اقتراح خيارات بديلة عند العمل في مجموعات ذات قدرات مختلفة ومتنوعة.
·  إعطاء التعزيز المناسب عند الانجاز ( قد لا يكون مثاليا ، لكن يمكن لأفضل لاعب أن يعتبر ذلك انجازا ).
·  التكتيك أولا ( التقنية ) ، ثم الإدراك التكتيكي . لكن عدم التقليل من عمل التكنيك من خلال النظر إلى التكتيك وفهم اللعبة أولا، أيضا يحتاجوا إلى الأدوات.
·  النصوص والإيضاحات تشير إلى اللاعب الأيمن ، وهذا يتطلب تكييف وتعديل للاعب الأعسر ( باليد اليسرى) وخاصة في التكنيك ، أيضا تنظيم مجموعات وكذلك توفير الأمان .
·       التأكيد على إعطاء التعاون قيمة في كل درس بالإضافة إلى إعطاء قيمة للتنافس .


تطور المهارات :                             

_ إن المرحلة البدائية الأولية في تعلم الريشة الطائرة هي مرحلة الاستطلاع والاكتشاف، حيث أن اللاعب يحاول تعلم السلسلة الصحيحة للحركات الخاصة بالمهارات الأساسية. مثال الإرسال، إعادة الإرسال، الضربة فوق الرأس، عدد من الأخطاء يمكن أن تحصل واللاعب سيحتاج إلى تغذية راجعة ليدرك ويصحح هذه الأخطاء. اللاعب في المرحلة البدائية قد يجد ذلك صعبا في التداول وامتلاك حد من الضربات محدود.
_ أثناء المرحلة المتوسطة فان اللاعب يؤدي بانتظام وثبات أكثر ونوعية جيدة مثال : مدة جيدة ، توقيت ، توقع كل ذلك سوف يتحسن وكذلك المهارات يمكن أن تتوقف تحت الضغط في حالات اللعب .
-       في المرحلة المتقدمة تؤدى كل المهارات الأساسية من خلال النوع والجودة ، يصبح اللاعبون قادرين على التركيز على تفصيلات أكثر ولسمات المهارات والتكنيك المطلوب بالإضافة إلى القدرة على إنتاج عناصر مفاجئة إذا كان هناك حاجة لها .
-        
الوحدة
الريشة الطائرة
المهارات الأساسية
الإرسال العالي، الإرسال المنخفض، الإرسال الممتلئ FULL، إعادة الإرسال، الضربات فوق الرأس، الضربات من المنطقة الأمامية، الدفاع، الإسقاط، ضربات الهجوم المعاكس المضاد.
مهارات اللعبة
المحافظة على موقع متوازن للعب الضربات، إنتاج نوعية جيدة ومتنوعة من الضربات، اللياقة والقدرة على المحافظة على الهدوء.
المهارات التكتيكية
اللعب بقوة وإضعاف المنافس ، المحافظة على الاتساق والثبات والتماسك ، الدقة ، التنويع ، الخداع ، لعب الريشة بشكل منخفض على الجانب الآخر من الشبكة ، تطوير حالة الكفاح والعدوانية ، الوصول المبكر إلى الريشة .
تدريب المهارات
التوازن ، المرونة ، القوة ، خفة الحركة ، الذكاء ، السرعة ، التحمل ، القوة الاوكسيجينية ANEAROBIC  ، التحمل العضلي ، الوضع العقلي .
القواعد والقوانين
قانون الريشة الطائرة ، تعليمات / الاتحاد الدولي للريشة الطائرة والاتحادات الأهلية .


المقدمة إلى الرياضة :                         

الريشة الطائرة تلعب في كافة أنحاء العالم من المبتدئ إلى المستوى الدولي من قبل الأولاد،  والبنات، الرجال، السيدات، وكذلك تلعب من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن اعتبارها لعبة بسيطة للمبتدئين أو لعبة ديناميكية للرياضيين ذوي المستوى العالي.

المقدمة إلى اللعبة: 
                               قبل البدء في تخطيط وحدات الريشة الطائرة فانه من الضروري على المعلمين والمدربين أن يعرفوا كل المعلومات الضرورية لضمان الأمان وعافية وسلامة الطلاب ( عوامل الأمن والسلامة ) :
·       الأمان

من المهم على المدربين والمعلمين أن يدققوا في قواعد الإدارة وتعليمات الأمان حيث يتوفر بعض التفصيلات في نهاية الكتاب
التدقيق في بعض النقاط البسيطة مثل :
-       بيئة اللعب / تدقيق الشروط حول أرضية اللعب، إزالة الريش المتواجدة في الأرضية ومحيطها.
-       أجهزة وأدوات اللعب / فحص الشبك الممزق، الفتحات المتسعة، التأكيد بان الطلبة يلبسوا أحذية مناسبة.
-       تنظيم الدرس / التأكيد بان الصف قام بالإحماء والتهدئة ، السيطرة على نشاطات المجموعة .

هذه بعض النقاط الأساسية البسيطة وهي تحتاج إلى وقت قليل للتدقيق والملاحظة، ولكنها تستغرق الوقت الطويل لتصحيحها في حالة ظهور تلك المشاكل.


اللعبة:                                                                                   
لعبة الريشة الطائرة قد تقسم إلى مكونات كما وضحت سابقا:



*مبادئ اللعبة

الريشة الطائرة ليست لعبة امتلاك أو حيازة لكنها لعبة تقوم على تسديد وقذف واستقبال حيث هي عبارة عن مشكلة وتحتاج لحلول وتقام على ملعب مقسم إلى مناطق .
*مهارات اللعبة :                                           
    اللاعب يستخدم التحرك ومهارات الضرب لإرسال الريشة فوق الشبك إلى ملعب الخصم.
* تكتيك اللعبة : 
                                           مناطق اللعب ، لاحظ النموذج في الأسفل ، ارتفاع الشبك واختيار الضربات يصبح إستراتيجية مهمة بينما اللاعبون يحاولوا هزيمة بعضهم البعض لكسب اللعبة .

مهارات المضرب : 
                                                         
ينصح بالبدء بتطبيقات وتدريبات تعاونية بين الطلبة .
المهمة رقم 1
الهدف: المحافظة على استمرارية التداول.
الأنشطة: من خلال الثنائيات ( الأزواج ) يتم التداول بين الشركاء عن طريق ضرب الريشة فوق الشبك ( ملاحظة الشكل في الأسفل ).
استخدام الفراغ بين الملاعب للاعبين الإضافيين. شبكة صغيرة يمكن أن توضع للقوائم المتجاورة القريبة .
كما في الأعلى لكن يقوم اللاعبون بالتغيير عن طريق الدوران في فترة الاستراحة أو عن طريق فترة محددة أو عن طريق عدد من الضربات تضرب من مركز القاعدة.
مثال: عندما ينجز الزوج الأول عدد الأهداف المحددة.
ملاحظة : إذا توفر ملعب واحد فقط فان التخطيط في الشكل (في الأسفل) يمكن أن يستعمل.

                             الاستخدام الممكن لملعب الفردي
نقاط للملاحظة:

·       اللاعبون يعودوا إلى موقع الجاهزية ( البدء ) بين الضربات ( المضرب أمام الجسم ، رفع اليد ، ثني الساقين والانتباه واليقظة ).
·       متابعة مسار أو طريق الريشة بالعيون والتركيز على الاتصال ( الاصطدام ).
·       المضرب يضرب الريشة أمام الجسم ( نقطة الاتصال ).
ملاحظة: إذا كان هناك العديد من اللاعبين ذوي المهارة الجيدة في المجموعة يمكن استخدامهم كمساعدين.
نقاط للتدقيق والفحص:
·       الدقة.
·       الاتساق، الثبات، التماسك.
·       التنظيم، التنسيق.
من يقوم بالتدقيق :

المعلم ، المدرب ، طلاب آخرون .
إذا استعمل طالب آخر، يمكن أن يكون خارج الملعب وفي موقع يمكنه من رؤية جميع الضربات، مثال: عند العمل في مجموعة مكونة من ثلاث أشخاص.

السيطرة على وجه المضرب : 
                       
لكي يحقق السيطرة على وجه المضرب فان المسكات القبضات تعتبر مهمة ، هنا أربع قبضات أساسية . انظر الشكل ( في الأسفل ).
ملاحظة: دائما يتأكد بأن مقبض المضرب محمول بشكل رئيسي في الأصابع وكذلك راحة اليد، والريشة تضرب من خلال الوجه المستوي للمضرب.
المهمة رقم 2
الهدف: ضرب الريشة فوق الشبك باستخدام قبضة صحيحة.
الأنشطة: كما في مهمة رقم 1، وضع لاعبين لتطبيق الوجه الأمامي والخلفي بشكل منفصل قبل عملية الدمج، ضرب الريشة من والى مناطق مختلفة حول الجسم، التغيير إلى القبضة الملائمة ومحاولة المناورة ضمن مناطق محددة من الملعب.


ملاحظات للمعلمين للطلاب الأضعف:
·       البداية من خلال التزويد باليد .
·       التقدم للتزويد بالمضرب – ضربة واحدة، توقف، تغطية، إعادة.
·       التقدم إلى استمرارية التزود بالمضرب .
·       المضرب الخاص بالريشة الطائرة القصير قد يساعد الطلاب بمشاكل التنظيم.
الشكل في الأسفل : أنواع المسكات أو القبضات



المسكة بالوجه الأمامي             FOREHAND GRIP
المسكة بالوجه الخلفي              BACKHAND GRIP
المسكة متعددة الأغراض           MULTI-PURPOS  GRIP
المسكة القصيرة                HORTENED GRIP                              

النقاش الموجه:

أي جزء من اليد تشعر بأنها توجه وجه المضرب في الوجه الأمامي والوجه الخلفي.
ملاحظات للمعلمين:

·       راحة اليد خلف المقبض على جانب الوجه الأمامي.
·       بطانة أو وسادة الإبهام خلف المقبض على جانب الوجه الخلفي.



التحكم برأس المضرب: أداء الضرب  
      
                         
جميع الضرب يمكن أن تلعب بواحدة من اداءات الضرب التي وضحت في الشكل ( في الأسفل) ، تطوير الضربة يمكن أن يكون سهلا نسبيا إذا قضي بعض الوقت في كل درس للحصول على الشعور والإحساس بالأداء .
  

مهمة رقم 3
الهدف
: لإبقاء الريشة في حالة استمرارية بمستوى منخفض فوق الشبك.
الأنشطة : التداول مع زميل باستعمال الإحساس أو الشعور في أداء الدفع .
نقاط للملاحظة:

·       توجيه الريشة من خلال دفع رأس المضرب على طول خط الطيران.
·       اخذ خطوة للأمام نحو الريشة على القدم الموجود المضرب في جهتها ( اللاعب الأيمن القدم اليمنى ، الذراع أو اليد اليسرى القدم اليسرى ) .
التقدم والتطوير
: يبدأ اللاعبون في موقع منتصف الملعب ( القاعدة ) وبعد ذلك يبدؤوا في تخفيض الطول بشكل تدريجي ويغيروا زاوية الدفع ، حتى يحضر الشريك من قرب منتصف الملعب إلى المنطقة الأمامية من الملعب .


مهمة رقم 4
الهدف:
لجعل الريشة تطير بسرعة بين اللاعبين.
الأنشطة:
التداول بين الشريك باستخدام الإحساس أو الشعور بأداء حركة النقر ( TAP )، الضرب من والى منطقة منتصف الملعب.
نقاط للملاحظة:
·       مراقبة أن اليد المنتصبة مع نقرة حادة على طول خط الطيران، مع ارتداد سريع للتغطية لرأس المضرب ليبدأ مرة أخرى انتصاب اليد ( COCK ).
التقدم والتطوير :
محاولة جعل الريشة تقشط الشبكة ( تمسح الحافة العليا )




مهمة رقم 5
الهدف :
الضرب نحو الأعلى بقوة فوق الشبكة باستعمال الشعور بالأداء السوطي ( WHIP ACTION ) .
الانشطة :
في حالة اللاعبين الاثنين ( الاثنينيات) ( انظر الشكل في الأسفل )


اللاعب رقم 1 يزود من خلال اليد بشكل منخفض فوق الشبك للمنطقة الأمامية .
اللاعب رقم 2 يستعمل الأداء السوطي تحت الإبط لإرسال الريشة نحو المنطقة الخلفية للملعب ، المزود يمكن أن يركض للخلف لمسك الريشة .
التقدم والتطوير:
الوضع الدقيق اللاعب رقم 2 يحاول جعل المزود يتحرك للخلف خط الجانب (الترام) TRAM LINES لمسك الريشة .

المهمة رقم 6
الهدف :
للضرب نحو الأعلى أو نحو الأسفل فوق الشبك بقوة باستعمال الأداء السوطي .
الانشطة : 
في حالة ثلاثة لاعبين ( انظر الشكل (في الأسفل)

التزويد باليد من قبل اللاعب رقم 1 الذي يستعمل الشعور أو الإحساس للأداء السوطي تحت الإبط لإرسال الريشة عاليا إلى اللاعب رقم 2 الذي يستعمل الشعور أو الإحساس بالأداء السوطي (حركة الذراع أعلى وأسفل الكتف ) للضرب نحو الأسفل فوق الشبك .

التقدم والتطوير : 
لاعب رقم 1 بعد أن يضرب الريشة نحو الأعلى يتحرك خلفا إلى منتصف الملعب ويدافع من خلال دفع الريشة أسفل فوق الشبك نحو اللاعب المزود .
ملاحظات للمعلم والمدرب :
·        التدقيق في نوعية التزويد في كل التطبيقات باليد أو بالمضرب.
·        تشجيع اللاعبين لاستخدام نظرة تحليل الذات . من خلال إكسابهم التركيز على كيفية قدرتهم على أداء أعمال وأنشطة معينة .
·        بعد التجربة التعاونية فان المهمات قد تصبح تنافسية .
·        يمكن أن يوصى باستخدام نظام تسجيل النقاط .
·        إعطاء اللاعبين الفرصة لاستعمال هذه المهارات في شكل لعبة من خلال لعب نصف ملعب فردي .
·        استعمال نظام إحراز النقاط الذي يشبه الكرة الطائرة والسكواش ، وهذا يعتبر مناسبا في العاب منتصف الملعب ، فاللاعبين لا يكونوا قلقين حول الجانب الأيمن أو الأيسر من الملعب .

مهارات الجسم :                                                                 

تعتبر مهارات الجسم مهمة كما هي مهارات المضرب ويجب أن تدمج مع كل درس ، النموذج في الأسفل يوضح تحليل لمهارات الجسم الأساسية.

مهارات الجسم يمكن أن تضمن في العديد من النشاطات ، لكن من المهم الانتباه إلى نوعية الحركة .


مهارات الجسم BODY SKILLS
طرق الحركة ( الانتقال)
(الطيران) السفر أو الطواف
  • المشي
  • الركض
  • العدو
  • القفز
المهارات العامة المألوفة
(المهارات الشائعة)
  • الوقفة( الموقف)
  • التوازن
  • مركز الجاذبية / الثقل
  • الإدراك / الوعي
اتجاهات الحركة
  • للأمام
  • الخلف
  • جانبي
  • قطري
  • إلى الأعلى
  • منحدر إلى الأسفل
نوعية الحركة
  • الخفة
  • السيطرة
  • الاقتصاد
  • السرعة
المهارات الخاصة
  • البداية الانطلاق / التوقف
  • الخطوة الممتدة( الطعن)
  • تغيير الاتجاه
  • القفز / الهبوط
  • الخطوة المنتقلة متقاطعة CROSOVER STEP
  • العودة إلى الحالة الطبيعية
  • قفزات الدورة SPIN JUMP
  • القرب من ركن أو زاوية الملعب الخلفي لليد الخلفية
  • القفزة المقصية( تبديل القدمين في الطيران)
الوظيفة في اللعبة
  • جزء متمم ومكمل للضربة
  • دورة أو سلسلة
  • المرحلة الأولى في الاستجابة
  • يحصل أو ينال اللاعب إلى جديد
  • الموقع
  • يساعد في الأداء ( مثال لف الجذع)
  • يساعد في التغطية

نموذج يبين مهارات الجسم



تطوير النوعية لمهارات الجسم
                               
الشكل في الأسفل يوضح طرق تطوير مهارات الجسم


1- الإحماء 

الإحماء يجب أن يكون دائما محدد باللعبة أو إلى النشاط أو الفعالية التي تتبع ، تجربة طرق مختلفة واتجاهات للحركة مثال :
أ : خطوات العدو / الشكل التالي (   a)


ب: الخطوة المتنقلة / الشكل التالي (b  )


ج: خطوة الفصل أو الانشقاق SPLIT STEP   
قفزة صغيرة على القدمين في نفس الوقت .
الهدف :لتحميل العضلات وتكون مستعدة للتحرك في الاتجاه التالي ، دفع من كلتا القدمين . موقع القدمين في الموقع المنقسم سوف يختلف يتغير .
الشكل التالي مثال للخطوة المنقسمة تستعمل في تغيير الاتجاه .


د: خطوات الركض ( للأمام والخلف).

هـ : خلط أو مزج الطرق السابقة .


2- ركض اللهو او التسلية :                                               
انظر الشكل في الأسفل

التحرك على الخطوط فقط ، 2-6 لاعبين في منتصف ملعب ، لاعب رقم 1 يحمل الريشة ويعتبر IT  ويعدوا اللاعبون الآخرون حتى يكونوا قادرين على لمس احدهم بالريشة التي ما تزال في اليد ، اللاعب الذي يلمس بالريشة يعتبر ألان IT  .

جرب طرق مختلفة في التحرك ، مثال مشي ، ركض ، عدو ، ركض وقفز أو أي مزيج أو خليط من هذه الطرق .





3- الطيران – السفر وخطوة TRAVEL AND STEP                               
أ: تطبيق خطوة واحدة
الوقوف خطوة على القدم ( الموجود جهتها المضرب ) وثم التغطية. قم بعمل ذلك أماما،  جانبا ، للخلف ، للجهة الأمامية والخلفية .
ب: تطبيقات طيران وخطوة
الشكل (في الأسفل ) A,B.C


ملاحظات للمعلم والمدرب: استخدم خطوة واسعة أخيرة ممتدة في القدم جهة المضرب،  العدد الفعلي للخطوات يمكن أن يكون مختلفا بالاعتماد وعلى اختلاف الإفراد.

4- ظل /صورة الريشة الطائرة 
                   
مهمة رقم 7 : العب كبطل عالمي .
الهدف :
لتحسين الحركة حول الملعب .
الأنشطة :
استعمل منطقة مشابهة كما في ركض اللهو ، أو نصفه ( انظر الشكل في الأسفل ) يتحرك اللاعب حول المنطقة ، يلعب ضد بطل عالمي ، يقلد الضربات في كل أجزاء المنطقة ، البديل يمكن أن يكون اللاعبين لمقابلة بعضهم البعض عبر الشبك ، في المناطق المتقابلة ، حركات واحدة كما في الأسفل ، اللاعبون الآخرون يعكسون الحركة كالمرآة .
التقدم والتطوير :
·       التجريب بطرق لتغيير الاتجاه بيسر وبسرعة .
·       ضم طرق للحركة مثال : ركض / طعن ، عدو / طعن ، عدو / قفز ، ركض / قفز
اكتشاف طرق للبدء بسرعة ، التوقف بفاعلية ، تغيير الخطوات .


نقاط للملاحظة :

·       مراقبة وتدقيق على الوقفة والتوازن – الرأس للأعلى ، الظهر مستقيم ، الجذع عامودي.
·       الاستماع للخفة .
ملاحظات للمعلم :
·       الإبقاء والتأكيد على التقنية وليس اللياقة.
·       ملاحظة الفرص لاستعمال الساقين المثنية وكلا الساقين يعملان معا للقوة.
·       حمل العضلات .
النقاط الموجه:
·       ما هي الطرق المتنوعة للحركة .
·       ما المقصود بنوعية الحركة
·       ما هي الطرق التي يمكن استعمالها لتغيير الاتجاه
·       كيفية زيادة السرعة
·       ما هي تأثيرات زيادة السرعة
·       كيفية استعمال مركز الثقل للسيطرة


5- تطبيقات الضغط 
                                         
عندما يكون اللاعب تحت الضغط والوقت يمكن للمهارات أن تتوقف ، المحافظة على المهارات معا تحت الضغط سوف يحسن الأداء .
مهمة رقم 8
الانشطة :
التزويد اليدوي بالريش في المنطقة الأمامية ، اللاعب يتحرك بسرعة للتوازن في موقع الضرب ، يلعب ضربات محددة على أهداف معينة مثال : ضربة الشبكة القاتلة إلى خط الجانب ( الترام ) والعودة إلى القاعدة ( انظر الشكل في الأسفل )
المزود يمكن أن يكون في أمر ثابت بالتزويد وثم بشكل عشوائي .
2-12 ريشة ، تتبع باستراحة .